التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
قريبا إصدار تحديث جديد لتطبيق الدليلة
بقلم : غير مسجل
قريبا


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 12 من 41

الموضوع: غزل الأزواج

  1. #1

    الصورة الرمزية عادل الأحمدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    217

    غزل الأزواج


    (بعيدا عن السياسة.. بعيدا عن الكياسة.. وبعيدا عن الحوثي والحراك.. دعونا نأخذ استراحة ولو قصيرة)


    الكثيرون يحسبون الحياة الزوجية فظة جامدة، ويعتقدون أنه بمجرد الزواج تنطفئ الحب، وتخبو لوعة الأشواق، وتبهت جذوة الجنون..

    ليس هذا صحيحاً، والأدب اليمني والعربي عامة يزخر بالنماذج الرائعة التي يقول فيها المرء شعره لزوجته الحبيبة.
    من ذلك ما قاله الشيخ منصور (جد الطاغية محمد أحمد منصور) الذي عادت زوجته من سفر، أو ربما كان لديها مشوار خاص بالعلف أو بالحطب.. فعادت وقد احمرت وجنتاها من الشمس فقال:

    جاء الحبيب الذي أهواه من سفر.. والشمس قد تركت في خده آثرا
    فقلت واعجباً شمس على قمر.. والشمس لا ينبغي أن تدرك القمرا

    أو ما قاله علي عبدالرحمن حجاف، جواباًَ على زوجته وكلاهما في السبعين من العمر: أتحبني، فقال:
    إني أحبك للعفاف يشع من عينيك والوجه التقي
    ويداك ترتعشان في ضوء السماء الأزرق..
    تتوسلان الله: أن يؤتي النجاة لدرب عالمنا الشقي

    وهي قصيدة طويلة كأحلى ما يكون الحب في السبعين.. وحجاف هو نفسه صاحب أغنية "وطائر امغرب"..

    صديقي الكاتب الكبير محمود ياسين هو الآخر كتب لزوجته:
    أمرُّ ولا شيء فيما أمر.. عليه يساوي حذاء ومعطفْ
    أمر ولا شيء فيما أمر.. يغازلني كحبيب مزيفْ
    بلا وطن دافئ كم أساوي.. ومن يشتري هذياني المكثفْ
    هتفت حبيبي، وكنتَ بعيداً.. حبيبي ألا زلت أدعج أهيف..
    لمحتك تفرشني في المغيب.. تعد عشائي الذي كنت آلفْ..
    وتقرأ مني فصول الغرام.. وتغلقني فأنام على الرفْ..
    حبيبي فقدت بصنعاء خيلي.. تمزق وجهي وقلبي تقصفْ
    بلعت بها الحزن والانتظار.. نسيت بها كيف أبكي وآسفْ..

    وفي قصيدة أخرى يقول محمود:
    تكسرت يا عاتكة..
    يعودون يداً تحمل الخبز والشوكلاتا.. الخ..

    أما أحدهم فقد قال:
    ولست بواصف أحداً حبيباً .. أهيج فيه أهواء الرجال..
    كأني قد أريد له شريكا.. معاذ الله أن يبدو ببالي..

    وتكاد تكون كثير من الموشحات اليمنية قالها زاهد فقيه في زوجته الرائعة، ومن ذلك:
    "أهلا بمن داس العذول واقبل.. وطلعته مثل الهلال واجمل.."

    أما أغاني عبدالله عبدالوهاب نعمان فهي غنية عن الوصف.. ومنها:
    "حبيت.. حبيت.. حبيت..
    وانا مع الحب في بيت
    ولا حلمت أو تراءيت
    ما احلى حبيبي وسط داري يحوم..
    كأن عندي كل ضوء النجوم.."..

    علماً أنه كتب قصيدة "مهلنيش" يرثي بها الرئيس علي عبدالله بوفاة زوجته الذي توفيت بحادث مؤسف مطلع الثمانينات، والتي هي أم أحمد..
    وبالنسبة لي فلدي قصائد سرية.. لا يعرفها حتى الجني الأزرق.. حتى زوجتي نفسها لا تعرف عنها شيئا إلا قصيدة "الكفوف"..

  2. #2
    الصورة الرمزية صمام امان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    اليمــــن
    المشاركات
    9,146
    معدل تقييم المستوى
    425

    رد: غزل الأزواج

    هات الكفوف يا استاذ : عادل و لا تخبي .. و لا تذكرنا بهم .

    اتركونا في غربتنا و لا تدغدغوا مشاعرنا . الم تجدوا استراحة غير هذه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عندما كنت عازبا قبل سنتان .و انا في الغربة اتحاشى سماع [ ايوب - فؤاد - الحارثي و غيرهم ].
    خوف ان تتساقط ادمعي دون ان اشعر .....

    ..........

    الغزل انا اعتبره نوع من احياء الحب و المودة بين الازواج . و هو بمثابة الماء الذي ينعيش
    الشجرة الزوجية عندما نراها او نتوهم انها تذبل .

    بعد هذا : قررنا نحن صمام بن امان .. السفر الى اليمن خلال شهر مارس
    لرؤية ابنتي ملاك ....love:love:


    سلامي و تقديري

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::
    من اقوال الشهيد " راجح غالب لبوزة "
    الضابط السياسي البريطاني المرابط في الحبيلين، نحن مجموعة راجح بن غالب لبوزة قد عدنا إلى بلدنا ردفان ولم نعترف بكم ولا بحكومة الإتحاد المزيفة "الجنوب العربي" وإن حكومتنا هي حكومة الجمهورية في صنعاء، ونحذركم من اختراق حدودنا التي تعتبر من الجبهة وما فوق


    انَّمَا الْامَم الْاخْلاق مَا بَقِيَت *** فَان هُي ذَهَبَت اخْلاقَهُم ذَهَبُوْا


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    2,470
    معدل تقييم المستوى
    227

    رد: غزل الأزواج

    جميل جدا استاذ عادل

    والاجمل ان نبتعد ولو قليلا عن السياسة وإلا فالحياة االزوجية هي سياسة وبإمتياز

    ولكنها من نوع آخر !!

    محسوبك مراد محمد من اكثر من كتب الشعر بزوجته !!

    ولكن عرضها يظل حصريا ب !!!

    على العموم عمري الآن قارب ال35 عاما وتزوجت وانا ابن 20 عاما ولدي الآن اربعة ابناء وبنات

    خمسة عشر عاما زواج

    ووالله مازادتنا الايام إلا حبا وما زادنا الأبناء إلا رقا ورحمة وودا

    لم اواجه في حياتي الزوجية اية مشكلة ولم اجد في زوجتي إلا كل تفهم لظروفي مهما كانت !!

    أسأله تعالى ان يديم نعمته علينا وان يوزعنا ان نشكر نعمته التي انعمها علينا

    بس قول لي اخي عادل مقطع من قصيدة ( الكفوف ) قتلني الشوق !!!
    الشعب يريد

    إسقاط

    النظام

  4. #4

    الصورة الرمزية عادل الأحمدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    217

    رد: غزل الأزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمام امان مشاهدة المشاركة
    هات الكفوف يا استاذ : عادل و لا تخبي .. و لا تذكرنا بهم .

    اتركونا في غربتنا و لا تدغدغوا مشاعرنا . الم تجدوا استراحة غير هذه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عندما كنت عازبا قبل سنتان .و انا في الغربى اتحاشى سماع [ ايوب - فؤاد - الحارثي و غيرهم ].
    خوف ان تتساقط ادمعي دون ان اشعر .....

    ..........

    الغزل انا اعتبره نوع من احياء الحب و المودة بين الازواج . و هو بمثابة الماء الذي ينعيش
    الشجرة الزوجية عندما نراها او نتوهم انها تذبل .

    بعد هذا : قررنا نحن صمام بن امان .. السفر الى اليمن خلال شهر مارس
    لرؤية ابنتي ملاك ....love:love:


    سلامي و تقديري

    ولك خالص السلام والتقدير

    الكفوف تبكي ولها قصة طويلة. لكن أعطيك أبياتا من قصيدة قلتها للمغتربين في حفل بالرياض:

    على روضة في الرياض اجتمعنا .. ليهفو المحب ويشجو المعنى
    وتجتمع الأوجه الزاهيات .. وينضو الحميمون لحنا أغنا
    بلادي سأحملها في فؤادي .. وتحملني في المسافات لحنا
    أأنسى محال بلادي وأهلي .. وربعي وكف الحبيب المحنى
    لنا أيهذي العمارات لحن .. سينشده معشر الحب عنا
    لنا ياالرياض التياع وشوق .. به أينع القلب معنى ومبنى
    أتوق لصنعاء ملء اشتياقي .. ويا حضرموت المحبات تقنا
    ويهفو الى عدن كل روحي .. وفي إب كنا ومنها بدأنا
    غدا سوف آوي الى عش قلبي .. وأقتطف الوصل ساقي ومثنى

    وفيها:
    بعيدون أنتم عن الأهل حقا .. وعن كل ليلى وميسا ولبنى
    بعيدون أنتم عن الأهل لكن .. تظلون في هذه الارض سكنى
    لأن فؤاد المليك المفدى .. حواكم حنانا وعطفا وأمنا

    أعذب تحية

  5. #5

    الصورة الرمزية عادل الأحمدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    217

    رد: غزل الأزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـــراد مـحـمـد مشاهدة المشاركة
    جميل جدا استاذ عادل

    والاجمل ان نبتعد ولو قليلا عن السياسة وإلا فالحياة االزوجية هي سياسة وبإمتياز

    ولكنها من نوع آخر !!

    محسوبك مراد محمد من اكثر من كتب الشعر بزوجته !!

    ولكن عرضها يظل حصريا ب !!!

    على العموم عمري الآن قارب ال35 عاما وتزوجت وانا ابن 20 عاما ولدي الآن اربعة ابناء وبنات

    خمسة عشر عاما زواج

    ووالله مازادتنا الايام إلا حبا وما زادنا الأبناء إلا رقا ورحمة وودا

    لم اواجه في حياتي الزوجية اية مشكلة ولم اجد في زوجتي إلا كل تفهم لظروفي مهما كانت !!

    أسأله تعالى ان يديم نعمته علينا وان يوزعنا ان نشكر نعمته التي انعمها علينا

    بس قول لي اخي عادل مقطع من قصيدة ( الكفوف ) قتلني الشوق !!!

    كلامك جميل أسعدك المولى وزادكما مودة ورحمة..
    أرجو أن تكسر "حصر" بعض قصائدك ولك مني قصيدة "الكفوف" الذي تكمن قيمتها في نظري في القصة التي قيلت فيها..

    كثر الله من أمثالك.. وجعل الله بيوتنا عامرة بالوداد..

  6. #6


    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    7,220
    معدل تقييم المستوى
    383

    رد: غزل الأزواج

    موضوع جميل
    جعل الله بيوت المسلمين عامرة بالمودة


    وبالنسبة لي فلدي قصائد سرية.. لا يعرفها حتى الجني الأزرق.. حتى زوجتي نفسها لا تعرف عنها شيئا إلا قصيدة "الكفوف"..


    لماذا القصائد سرية ؟؟ حتى عن زوجتك !!
    واين غزل الازواج ان كتبت شعرا ولم تره هي؟


    وهذه قلوبنا معاقل الحرية
    وهذه أجسادنا ذخائر القضية
    ونقسم سنبقى
    لأننا وأرضنا والحق.. أكثرية

  7. #7

    الصورة الرمزية عادل الأحمدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    217

    رد: غزل الأزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون عربية مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل
    جعل الله بيوت المسلمين عامرة بالمودة



    لماذا القصائد سرية ؟؟ حتى عن زوجتك !!
    واين غزل الازواج ان كتبت شعرا ولم تره هي؟




    ستسمعها إن شاء الله

    أعذب تحية

  8. #8

    الصورة الرمزية عبدالرزاق الجمل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,225
    معدل تقييم المستوى
    160

    رد: غزل الأزواج

    الشوق هو الجزء الأكبر من الحب، أو الحب كله، وبعد الزواج ينتهي هذا الشوق، إن كان قد سبق الزواج حب، وهذا الأمر هو أصل الاعتقاد الخاطئ بأن الحب "ينتهي بالزواج" أو "يختنق تحت البطانية" .. والذي ينتهي فعلا هو الدافع للشوق .. البعد.
    وهنا يأتي سؤال : هل يؤثر الزواج عن حب، على الحياة الزوجية .. ؟
    لا أدري هل أجيب أم أترك الجواب لأصحاب التجربة .. فلدي نصف تجربة فقط ..؟
    قد يكون عليَّ تأجيل الجواب حتى اكتمال التجربة ..
    قد تكون التجربة جوابا ..
    قد تكون تجربة خاصة لا يجوز أن أستخلص منها حكما عاما ..
    بجد .. مش داري
    لا عدل إلا إن تعادلت القوى
    وتصادم الإرهاب بالإرهاب
    الشابي

  9. #9

    الصورة الرمزية نورالعين
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    أحلامـــــــــــــــــــي
    المشاركات
    4,565
    معدل تقييم المستوى
    272

    رد: غزل الأزواج

    الأخ عادل -صمام أمان - مراد محمد

    ماشاء الله عليكم

    الله يديم عليكم السعادة والمودة

    لكن كيف حققتم المعادلة الصعبة

    يمكن لأنكم تكتبوا شعر !!!!



    الفتاة دائما تحلم بأن يكون زواجها مملكة خاصة لها

    لا تشوبها شائبة

    يظللها الحب والتفاهم

    ولكن غالبا ما نسمع عن المشكلات والرياح التي تعاكس أحلامها

    وغالبا ما يكون الرجل هو السبب!!
    وربما هي!!
    وربما كلاهما

    ولكن بالتأكيد يخبو الحب مع الزمن


    فعلا غزل الزوج لزوجته هو لافتة رقيقة منه
    ولكن هل الجميع يدرك ذلك!!!

    وهل نستطيع تحميل آدم الذنب لأنه لا يغازل زوجته

    تحياتي

  10. #10

    الصورة الرمزية عادل الأحمدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    217

    رد: غزل الأزواج

    الأخ عبدالرزاق الجمل
    الاخت نور العين

    هناك قصص واقعية تثبت أن الحب الحقيقي هو حب الازواج.. واحد شيبة عندنا عمره 80 ماتت زوجته فظل في نافذة بيته بالدور الثاني أسابيع يبكي وينادي: ووووياحبيبتي.. الى أن مات بعدها..

    أقسم أن الأيام لاتزيد الحب الا توهجا وأنني هذه المرة حين نزلت الزوجة القرية لمشاركة أفراح أخيها كنت كالمجنون ولم استطع ان اتصور ماذا اذا حدث لها شيء لا قدر الله بالطريق..

    يتحول البيت بدون الزوجة الى جدران بلا روح.. وحينها اينما اشحت ببصري ثمة ما يذكرني بها.. وأطول فترة استطعت الغياب عنها 40 يوما في المكلا كنت أكلمها باليوم مرتين ثلاث مرات..

    واحد من بلادنا اسمه حمود كان مغترب جلس بعد الزواج 7سنوات يعزم كل سبت على السفر للسعودية ويودعوه ويرجع في العصر من إب.. وكل اسبوع هكذا..

    هذه المرة حجيت ولله الحمد وكان معنا قاضي في الـ60 من العمر.. كان حالته حالة.. قال هذه أطول فترة أغيب فيها عن المبروكة.. أما حماتي وحماي فهم مضرب المثل في الحب الى ان مات رحمه الله قبل عامين.. ولن أذهب بعيدا مات زوج عمتي قبل 11 يوما ولا تتخيلون كيف كانت شفقة الجميع بعمتي وبينهما حب عريق ومات في حضنها ولكي أطمئن الأخ عبدالرزاق فلقد تزوجا عن حب سابق..

    أما عن قصص العسكر والمغتربين ومهندسي الشركات النفطية .. فيجتمع الحب والشوق وللجميع أهدي القصيدة في المشاركة التالية التي كتبها البردوني على لسان زوجة أحد الجنود الذين قضوا نحبهم في المعركة..

  11. #11

    الصورة الرمزية عادل الأحمدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    217

    رد: غزل الأزواج

    امرأة الفقيد


    لـم لا تـعود؟ وعـاد كـل مجاهد
    بـحلى (النقيب) أو انتفاخ(الرائد)
    ورجـعت أنـت، تـوقعاً لـملمته
    من نبض طيفك واخضرار مواعدي
    وعـلى الـتصاقك باحتمالي
    أقلقت عـيناي مـضطجع الطريق الهامد

    وامـتد فـصل في انتظارك وابتدا
    فـصـل، تـلفح بـالدخان الـحاقد
    وتـمطت الـربوات تبصق عمرها
    دمـها وتـحفر عـن شـتاء بـائد
    وغـداة يـوم،عـاد آخـر موكب
    فـشممت خطوك في الزحام الراعد
    وجـمعت شـخصك بـنية وملامحاً
    مـن كـل وجـه في اللقاء الحاشد
    حـتـى اقـتربت وأمّ كـل بيته
    فـتشت عـنك بـلا احـتمال واعد
    مـن ذا رآك وأين أنت؟ ولا صدى
    أومـى إلـيك، ولا إجـابة عـائد
    وإلـى انتظار البيت، عدتُ كطائر
    قـلق يـنوء عـلى جـناح واحد

    لاتـنطفي يـاشمس: غابات الدجى
    يـأكلن وجـهي يـبتلعن مـراقدي
    وسـهدت والـجدران تصغي مثلما
    أصـغي، وتـسعل كالجريح الساهد
    والـسقف يـسأل وجنتي لمن هما؟
    ولـمن فمي؟وغرور صدري الناهد
    ومـغازل الأمـطار تـعجن شارعاً
    لـزجاً حـصاه مـن النحيع الجامد
    وأنـا أصـيخ إلـى خطاك أحسها
    تـدنو، وتـبعد، كـالخيال الـشارد
    ويـقول لـي شـيء، بأنك لم تعد
    فـأعوذ مـن هـمس الرجيم المارد

    أتـعود لـي؟ من لي؟ أتدري أنني
    أدعـوك، أنـك مـقلتاي وساعدي
    إنـي هـنا أحـكي لـطيفك قصتي
    فـيعي، ويـلهث كـالذبال الـنافد
    خـلفتني وحـدي، وخـلفني أبـي
    وشـقـيقتي، لـلـمأتم الـمـتزايد
    وفـقدت أمـي: آه يـا أم افـتحي
    عـينيك والـتفتي إلـي وشاهدي
    وقـبرت أهـلي، فـالمقابر وحدها
    أهـلي، ووالـدتي الحنون ووالدي
    وذهـلت أنـت أو ارتميت ضحية
    وبـقيت وحـدي، لـلفراغ الـبارد
    أتـعود لـي؟ فـيعب لـيلي ظـله
    ويـصيح فـي الآفاق أين فراقدي؟

    عبدالله البردوني

  12. #12

    الصورة الرمزية الإكـلـيـل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    اليمن في صميم القلب
    المشاركات
    7,386
    معدل تقييم المستوى
    306

    رد: غزل الأزواج

    أشكرك أستاذ على الموضوع الرائع جداً، ونحن لن نناقشك ناخذ ما تقوله على أنه معلومة فقط.. لانه مثل ما قال المثل (اسأل مجرب ولا تسأل طبيب)... وأنت طمنتنا كثير....

    أما قصيدة البردوني فقد أبكتني أنا فكيف بـ(لو قرأتها أرملة مات زوجها أو استشهد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي)..

    (((لاتـنطفي يـاشمس: غابات الدجى.. يـأكلن وجـهي يـبتلعن مـراقدي
    وسـهدت والـجدران تصغي مثلما.. أصـغي، وتـسعل كالجريح الساهد
    والـسقف يـسأل وجنتي لمن هما؟.. ولـمن فمي؟وغرور صدري الناهد)))

    (((وقـبرت أهـلي، فـالمقابر وحدها ..أهـلي، ووالـدتي الحنون ووالدي)))


    وبعيداً عن هذا كله

    أول مرة أعرف انه مسموح للمتزوجين أن يكونوا أعضاء في هذا المنتدى.. وخايف اصدقكم واتزوج وبعدين ما تكون الدنيا على ما يرام.. على الله بس.. ?:

    يقول الله العظيم:


    ((ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار* مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواءْ))..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي





صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اتفاق الأزواد في مهب الريح
    بواسطة موقع قناة الجزيرة في المنتدى ملتقى الأخبار والمنقول
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-06-2012, 03:11 PM
  2. سأل أحد الأزواج أحد الحكماء
    بواسطة الشهاب المضيء في المنتدى ملتقى البيت والأسرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-04-2012, 08:43 PM
  3. غزل الأزواج
    بواسطة عادل الأحمدي في المنتدى ملتقى المواضيع العـامـة
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 11-02-2010, 12:55 AM
  4. غرائب الأزواج
    بواسطة جنات الخلد في المنتدى ملتقى المواضيع العـامـة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-02-2004, 08:38 PM
  5. الفرق بين حب العشاق وحب الأزواج
    بواسطة الطبيب البهلولي في المنتدى ملتقى البيت والأسرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-12-2003, 01:00 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •