Results 1 to 7 of 7

Thread: الفرق الهدامه لمعاصرة

  1. #1

    الفرق الهدامه لمعاصرة

    في هذا الموضوع سيتم وضع الفرق و الأحزاب الهدامة و التي ظهرت في العصر الحديث و التي تحارب من خلال أفكارها أهل السنة و الجماعة و تعتبر الإسلام هو العدو الأول لها وسوف أبداء أنا بأول هذا الفرق و أخطرها على الأمة المسلمة والتي أعتبرها العلماء بأنها تشبه في صفاتها صفات المنافقين و هم بحق منافقين هذا العصر و بل أدهي و أمكر من عبد الله بن أبي .

    من أراد أن يناقش هذه الفرقة و يناقش أفكارها فأهلا و سهلاً بة و من أراد أن يضف معلومات أخري أيضاً نرحب به و من أراد أن يضع فرقة أخري من الفرق التي تعادي الأسلام ...

    نتمني أن نستفيد من هذا العرض لهذه الفرقة الضالة المظلة .



    العلمانية



    التعريف :

    العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
    ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
    تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162



    التأسيس وابرز الشخصيات :·

    انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :

    - تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .

    - وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله ا لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:

    1-كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .

    2- جرادانو:صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.

    3-سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .

    4- جون لوك : طالب بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض .

    ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .

    - الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .

    - جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة علمانية صريحة .

    - ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .

    - سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .

    - نظربة التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .

    - ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .

    - دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .

    - فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي

    - كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .

    - جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .

    - الاتجهات العلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :

    1- في مصر : دخلت العلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العلمانية وان لم تذكر الفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العلمانية فهو نصراني يدعى اليأس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .

    2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .

    3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .

    4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.

    5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.

    6-تركيا لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .

    7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .

    8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار

    9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول علمانية .

    10-إنتشار الأحزاب العلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .

    14- من اشهر دعاة العلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات ( صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ) ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .



    الافكار والمعتقدات :


    ¨ بعض العلمانين ينكر وجود الله أصلاً .

    ¨ وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود آية علاقة بين الله وبين حياة الانسان .

    ¨ الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب .

    ¨ إقامة حاجز بين عالمي الروح والمادة والقيم الوحية لديهم قيم سلبية .

    ¨ فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي .

    ¨ تطبيق مبدأ النفعية على كل شئ في الحياة .

    ¨ اعتماد مبدأ الميكافيلية في فلسفة الحكم والسياسية والاخلاق .

    ¨ نشر الإباحة والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة باعتبارها النواة الأولى في البنية الاجتماعية .

    أما معتقدات العلمانية في العالم الاسلامي والعربي التي انتشرت بفضل الاستعمار والتبشير
    فهي :

    ¨ الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة

    ¨ الزعم بان الإسلام استنفذ أغراضه وهو عبارة عن طقوس وشعائر روحية

    ¨ الزعم بان الفقه الاسلامي مأخوذ عن القانون الروماني .

    ¨ الوهم بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف .

    ¨ الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي .

    ¨ تشويه الحضارة الإسلامية وتضخيم حجم الحركات الهدامة في التاريخ الاسلامي والزعم بأنها حركات إصلاح .

    ¨ إحياء الحضارات القديمة .

    ¨ اقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية عن المغرب ومحاكاته فيها .

    ¨ تربية الأجيال تربية لادينية .

    · إذا كان هناك عذر لوجود العلمانية في الغرب فليس هناك أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين لأن النصراني إذا حكمه قانون مدني وضعي لا ينزعج كثيراً ولا قليلا لأنه لا يعطل قانون فرضه علية دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجا للحياة ، أما مع المسلم فالأمر مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام لشرع الله . ومن ناحية أخرى كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي – فإنه إذا انفصلت الدولة عن الدين بقي الدين النصراني قائما في ظل سلطته القوية الفتية المتمكنة وبقيت جيوش من الراهبين والراهبات والمبشرين والمبشرات تعمل في مجالاتها المختلفة دون أن يكون للدولة عليهم سلطان بخلاف ما لو فعلت ذلك دولة إسلامية فأن النتيجة أن يبقى الدين بغير سلطان يؤيده ولا قوة تسنده حيث لا بابوية ولا كهنوت ولا اكلريوس وصدق الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه حين قال ( إن الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن ) .



    الجذور الفكرية والعقائدية :
    ·

    العداء المطلق للكنيسة أولا وللدين ثانيا أياً كان ، سواء وقف إلى جانب العلم أم عاداه .

    · لليهود دور بارز في ترسيخ العلمانية من أجل إزالة الحاجز الديني الذي يقف أمام اليهود حائلا بينهم وبين أمم الأرض .

    · يقول الفرد هوايت هيو : ( ما من مسالة ناقض العلم فيها الدين إلا وكان الصواب بجانب العلم والخطأ حليف الدين ) وهذا القول إن صح بين العلم واللاهوت في اوروبا فهو قول مردود ولا يصح بحال فيما يخص الاسلام حيث لا تعارض إطلاقاً بين الاسلام وبين حقائق العلم ، ولم يقم بينها أي صراع كما حدث في النصرانية . وقد نقل عن أحد الصحابة قوله عن الاسلام : ( ما أمر بشئ ، فقال العقل : ليته نهى عنه ، ولا نهى عن شئ فقال العقل ليته أمر به ) وهذا القول تصدقه الحقائق العلمية والموضوعية وقد أذعن لذلك صفوة من علماء الغرب وفصحوا عن إعجابهم وتصديقهم لتلك الحقيقة في مئات النصوص الصادرة عنهم .

    · تعميم نظرية (العداء بين العلم من جهة والدين من جهة ) لتشمل الدين الاسلامي على الرغم أن الدين الاسلامي لم يقف موقف الكنيسة ضد الحياة والعلم حتى كان الاسلام سباقاً إلى تطبيق المنهج التجريبي ونشر العلوم .

    · انكار الاخرة وعدم العمل لها واليقين بان الحياة الدنيا هي المجال الوحيد لماذا يرفض الاسلام العلمانية

    لانها تغفل طبيعة الانسان البشرية باعتبارها مكونة من نفس وروح فتهتم بمطالب جسمة ولاتلقي اعتبارا لاشواق روحة .

    - لانها نبتت في البيئة الغربية وفقا لظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية وتعتبر فكرا غريبا في بيئتنا الشرقية

    - لانها تفصل الدين عن الدولة فتفتح المجال للفردية والطبقية والعنصرية والمذهبية والقومية والحزبية والطائفية .

    - لانها تفسح المجال لانتشار الالحاد وعدم الانتماء والاغتراب والتفسخ والفساد والانحلال.

    لانها تجعلنا نفكر بعقلية الغرب ، فلا ندين العلاقات الحرة بين الجنسين وندوس على اخلاقيات المجتمع ونفتح الابواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة ,وتبيح الربا وتعلي من قدر الفن للفن ,ويسعى كل انسان لاسعاد نفسة ولو على حساب غيرة .

    - لانها تنقل الينا امراض المجتمع الغربي من انكار الحساب في اليوم الاخر ومن

    ثم تسعى لان يعيش الانسان حياة متقلبة منطلقة من قيد الوازع الديني ، مهيجة الغرائز الدنيوية كالطمع والمنفع وتنازع البقاء ويصبح صوت الضمير عدما .

    - مع ظهور العلمنية يتم تكريس التعليم لدراسة ظواهر الحياة الخاضعة للتجريب والمشاهدة وتهمل امور الغيب من ايمان با لله والبعث والثواب والعقاب , وينشا بذلك مجتمع ٍغايته متاع الحياة وكل لهو رخيص .

    الانتشار ومواقع النفوذ :

    بدات العلمانية في اوروبا وصار لها وجود سياسي مع ميلاد الثورة الفرنسية سنة 1789م . وقد عمت اوروبا في القرن التاسع عشر وانتقلت لتشمل معظم دول العالم في السياسة والحكم في القرن العشرين بتاثير الستعمار والتبشر .

    يتضح مما سبق :

    ان العلمانية دعوة الى اقامة الحياة على اسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصلة عن الدولة وحياة المجتمع وحبسة في ضمير الفرد ولايصرح بالتعبير عنة الا في اضيق الحدود . وعلى ذلك فأن الذي يؤمن بالعلمانية بديلا عن الدين ولا يقبل تحكيم

    - الشرعية الاسلامية .في كل جوانب الحياة ولا يحرم ما حرم الله يعتبر مرتدا ولا ينتمي الى الاسلام . والواجب اقامة الحجة علية حتى واستتابتة حتى يدخل في حضيرة الاسلام والا جرت علية احكام المرتدين المارقين في الحياة وبعد الوفاة .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عـــــــادلــــ's Avatar
    Join Date
    Dec 2002
    Location
    السعودية -جدة
    Posts
    12,714
    Rep Power
    698
    حياك الله أخي الكريم الحسام أطلت الغيبه علينا
    واليوم تتحفنا بموضوع قيم نأمل من الله أن تنال أجره ويوضع في ميزان حسناتك
    إذا فاتني عصــر السيف
    فــالقــلم هــــو سـلاحــي
    المحبرة هي جراب سهامي
    وعلى الورق سطرت مقتل أعدائي
    كلمة الحـــق هـي أحـد
    من السيف عــلى الأعــناقــي
    من كلمات عادل الكثيري

  3. #3


    Join Date
    Apr 2003
    Location
    الأمارات العربية المتحدة
    Posts
    236
    Rep Power
    262
    مرحبتين اخي

    سأكمل معك مابدأته
    يقول الدكتور محمد حسين المرتضى


    من المشاهد اليوم ، أن التيارات الفكرية المعادية والحركات الهدامة تشكل في مجموعها تيارا جارفا يزحف على المجتمعات الإنسانية في خبث ودهاء ومكر ليصرف المجتمعات عن حركة الحياة ويشغلها بما هو بعيد عنها. ولا يخفى على كثير من الناس أن الظواهر الهدامة تعمل بكل ما تملك من إمكانات على غزو مجتمعات الأمة الإسلامية غزوا فكريا يشتت الأمة ويضعف من انطلاقها ويبعدها عن الواقع. وقد سميت بالظواهر الهدامة ، لأنها تهدم أركان المجتمع وكيانه السياسي وتعيق تطوره،وتؤدى به إلى التأخر والتخلف.
    لقد تعرضت المجتمعات الإسلامية لهجمة شرسة يقودها أعداء الإسلام والعروبة من خلال تيارات: التبشير ، الاستشراق ، الصهيونية ، الشعوبية ، الزندقة ، الحركات الهدامة . وهؤلاء وغيرهم ليس إلا شعبا متخلفة لمخطط أساسي وهو / القضاء على الإسلام وأهله / .
    ولا يوجد عند المسلمين فرق وطوائف بالمعنى المعروف لدى اليهود والنصارى ويعتبرون أنفسهم أصحاب دين واحد، ونبي واحد وكتاب واحد، فلماذا التفرق والتحزب وهدم كيان الإسلام والمسلمين ، فالمسلم أخو المسلم لقوله تعالى " إنما المؤمنون أخوة" وقد سار المسلمون على هذا المبدأ زمن الرسول"صلى"لكن تأتى الفتنة الكبرى التي وقعت بعد وفاته "صلى" في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وما ترتب عليها من انتقال الولاية إلى سيدنا على بن أبى طالب رضي الله عنه وما صاحب ذلك من أحداث دامية .
    يقول الشهر ستانيى صاحب الملل والنحل : وأعظم خلاف بين الأمة خلافها على الإمامة إذ ما سل سيف فى الإسلام على قاعدة دينية مثل ما سل على الإمامة في كل زمان وهذا القول من أحد مؤرخي الفرق الإسلامية يدل على ما لهذه المسألة من الأهمية وما ترتب عليها من نتائج بعيدة المدى في حياة المسلمين وترتب على الخلافة في الرأي حول مسألة الخلافة ظهور الفرق الإسلامية التي حاولت أن تصبغ نفسها بصبغة دينية .
    وبدل أن تحتج كل الفرق بما يجلبه اتجاهها من المصالح ويدرؤه من المفاسد، أخذت تتحاجج بالكفر والأيمان ، لان الناس في هذه الفرق لا يستهويهم القول بالصالح العام كما يستهويهم القول بالدفاع عن الدين في الوقت الذي أصبح فيه المجتمع الإسلامي خليطا من عناصر وثقافات متنوعة .
    وبدأ التصدع في الوحدة الإسلامية فحاول بعضهم ممن لم يشرب روح الإسلام أن يمزجوا بعض عقائدهم بتعاليم الإسلام السمحة النقية ، وسعى بعضهم بالفتنة بين المسلمين مستعينين بما وضعوه من أحاديث يروجون بها باطلهم وقد انضموا إلى الفرق المعادية للدولة الإسلامية متسترين بالدعوة لآل البيت ، وكان هدفهم الرئيسي تفكيك الدولة الإسلامية ونشوية الإسلام والمسلمين وزعزة العقيدة عند المسلمين ، وتفريق وحدتهم .
    ومن ضمن الحركات الهدامة ( الزندقة ) وهى موضوع هذا البحث:





    تعريف الزندقة

    الزنديق فى اللغة (من يبطن الكفر ويظهر الأيمان ) الزنديق فى الاصطلاح ( من يروج أفكارا فاسدة بين المسلمين وهو من يبطن الكفر ويظهر الأيمان وعلامات الإسلام منه كاذبة ) ولفظ الزنديق ( فارسي معرب ) فليس في كلام العرب زنديق فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العامة : ملحد.
    وقد عرب لفظ الزنديق في العراق أخذا من المصطلحات الإيرانية أيام حكم الساسانين.
    ويطلق لفظ الزنديق على من اعتنق مذهب ( المانوية ) والمسعودي أكثر المؤرخين وضوحا وأقدمهم في ربط الزندقة ( بمانى )زمنيا. .... إذ يقول وفى أيام مانى هذا ظهر اسم الزندقة وكانوا يقولون بالنور والظلمة.
    كما ظهر مذهب( الزرداشتية )القائلون أن النور والظلمة متضادان ، فلابد من اصل ثالث يسمونه الجامع .
    وظهر أيضا مذهب ( المزدكية ) وقد ادعى صاحبه بالنبوة واظهر الإباحة حتى فى النساء . ثم اتسع معنى هذا اللفظ حتى أطلق على كل ملحد مبتدع . ثم تطور مرة أخرى فأصبح يطلق على كل من كان مذهبه مخالفا لمذهب أهل السنة.
    لم تـــرد كلمة ( زنديق ) في القرآن الكريـــم، كمــا لم ترد فـــي أحاديث الرسول "صلى إلا مرات قليلة . فقد أورد الإمام ابن حنبل في مسنده ج2 ص 136 حديث النبي صلى الله عليه وسلم انه سيكون في أمتى مسخ وقذف وهو من الزندقية والقدرية ويروى الإمام الغزالي حديثا أخر لرسل الله صلى ترد فيه كلمة الزندقة وهو : ستفرق أمتي بعضا وسبعين فرقة كلهم في الجنة إلا الزنادقة والمقصود بالزنادقة في الحديثين السابقين ممن يقوم بإدخال أشياء في الدين تمسخه وتشوهه وتعمل على إضعافه وهدمه وتفريق وحده المسلمين فهولاء فى النار وما دموا في النار فهم خارج دائرة الإسلام .
    نشأتها وأهدافها . ظهرت الزندقة في صدر الإسلام وكان عبدا لله بن سبأ والذي ذكره الطبري في كتابه تاريخ الأمم والملوك انه كان يهوديا أتى من اليمن من أهل صنعاء فأسلم زمان عثمان وظلت يهود يته ملتصقة به حتى بعد إسلامه ،بأبو الدرداء يقول له من أنت.وطرده والى البصرة ابن عامر من أوائل الزنادقة حيث وضع تعاليم لهدم الإسلام وأضعاف وحده المسلمين فألف جمعيه سريه لبث تعاليمه واتخذ السلام ستارا يستر به نياته. واشهر تعاليمه :ـ الوصية/ ألوهية الإمام على/ الرجعة .

    1 - الوصية

    ترتبط فكرة الوصية بالقول برجعة النبي" صلى "فانه لم يمت ، فهو غائب وغيبته مؤقتة ولابد من إمام ينوب عنه ويقوم مقامه وهذا النائب في نظر ابن سبأ هو الإمام على وعلى أوصى لمن بعده وهكذا .وكان يهدف من إعلان ذلك على الناس الطعن في أبى بكر الصديق وعمر وعثمان وأن عثمان أخذها بغير حق وانتشرت كلمة الوصية بين الشيعة واستعملوها.

    2 - ألوهية الامام علي :

    يقول الشهرستانى صاحب الملل والنحل إن ابن سبأ هو أول من نادى بألوهية الإمام على وقال في على أنت ألآله. وبذلك يكون السبئية هم أول من آله الإمام عليا في حياته وقد كانت هذه العقيدة أساسية في مذهبهم .


    جزاك الله كل خير
    تحياتي












    3 - الرجعة :

    الرجعة هي عودة الشخص بنفسه مرة أخرى ورجعته بعد موته أو غيبته ، وهى تفترق عن التناسخ الذي هو عودة الروح في جسد أخر بعد موت صاحبه وقد كانت فكرة الرجعة هي أول فكرة ألقى بها ابن سبأ في المحيط الشعبي وهذه الفكرة مرت بمرحلتين :
    الأولى - برجعة النبي صلى ونطق بها في حياه الإمام على .
    الثانية بعد موت الإمام على نادى برجعته .
    وأضافوا بعد ذلك : إن عليا صعد إلى السماء الرعد صوته والبرق سوطه وإذا سمعوا صوت الرعد قالوا السلام عليك يا أمير المؤمنين.
    يقول الطبري في ابن سبأ : اجمع المؤرخون قاطبة شيعة كانوا أم أهل السنة إن الذي أضرم نار الفتنة والفساد ومشى بين المدن والقرى بالتحريض والأغراء على خلفاء المسلمين كان هذا اللعين وشرذمته اليهودية.
    ويتضح مما سبق إن ابن سبأ دس على المسلمين أفكارا باطلة ، نقلها من اليهود والنصارى جازت لبعض هواه الزعامة فتلقفوها وجمعوا حولها ضعفاء الأيمان حتى صارت أساسا لتكوين عدة فرق من الشيعة تعرف بالفرق الباطنية .
    وقد عدد الإمام الغزالي من ألقاب الباطنية ( القرامطة / القرمطية / الخرمية / الاسماعلية / البابكية ) وعلى هذا أن أراء السبئية تعتبر تبديلا ف الدين وان التبديل يعتبر زندقة .

    الزندقة فــي العصـــر الأمــــوي .

    ظهرت الزندقة في العصر الأموي على يد (عبد الصمد بن على ) مؤدب الوليد بن يزيد (والجعد بن درهم ) مؤدب مروان بن محمد ، ثم ظهر (حماد عجرد ) ونظرا لقلتهم لم يشعر بهم ومن شعر بهم لم يرى فيهم خطرا.
    إلا إن بعض المفكرين العرب كانوا يدركون خطر الزنادقة على الإسلام وأهله فدافعوا عن الإسلام وردوا على خصومه ، منهم الإمام / جعفر الصادق ( 80 ــ 148 ه ) في كتابه توحيد المفضل 19 والذي رد فيه على( المانوية ). ومن هذا يتضح أن الزندقة أطلقت في العصر الأموي على المانونية ومن أنكر بعض آيات القرآن الكريم وكل هذه الآراء والمعتقدات مناهضة للإسلام وتعمل على هدمه .

    الزندقة في العصر العباسي :

    قويت حركة الزندقة في هذا العصر واستفحل خطرها مما حمل المسئولين على مقومتها فاضطر الزنادقة أن يتظاهروا بمظاهر متعددة ويسلكوا أساليب مختلفة من اجل التستر على حركتهم فاتسع لفظ الزندقة في هذه الفترة اتساعا كبيرا . وسبب قوتهم وتفشى الزندقة في أشخاص ينتمون إلى الفرس .
    حيث زالت دولتهم فسعوا إلى إفساد عقيدة المسلمين بالانتساب إلى الإسلام حيث يؤمن جانبهم ويصلون إلى إحياء تعاليم دينهم المطموس وإعادة سلطانهم .ولقد أطلقت الزندقة علة * المانوية * في نطاق واسع ، كما أطلقت على* المجون والمجان* وكان الخليفة المهدي / تولى الخلافة سنة 158 ه ـ شديد الوطأة على الزنادقة وقد أغراه بهم ما كان من فتنة المقنع الخرساني في مدينة مرو الذي ادعى الألوهية وكان يقول بتناسخ الأرواح وما شاع من نواحي حرجان وفارس وأطراف العراق من تعاليمه والتي كانت متأثرة بتعاليم مانى ومزدك الذين احلوا النساء وأباحوا الأموال .
    استهوت تلك التعاليم الإباحية التي تدعو إلى التحرر من القيود الأخلاقية وعدم التمسك بالتعاليم الدينية جمهورا كبيرا من الناس وقوى أمر الزندقة وعظم شأنهم فقاومهم الخليفة المهدي مقاومة شديدة وسير الجيوش لمحاربتهم وتطهير البلاد منهم وكان الخليفة المهدي بعيد النظر في مقاومته للزندقة أصحاب تلك المبادئ الهدامة بمنتهى تلك الشدة لان تعاليمهم تنذر بالتحلل من القيود الدينية والأخلاقية وتعمل على انهيار المجتمع وتفريق وحده المسلمين وإضعاف سلطة الحكام والخروج عن العرف والتقاليد مما كان يجعل من هؤلاء الزنادقة عنصرا خطرا على سلامة الدولة .
    ويتضح مما سبق أن الزندقة أطلقت على أشخاص وأراء ومواقف استهدفت محاربة الإسلام ، فقد أطلقت على من بدل دينه الإسلامي بدين أخر وعلى من طعن في القرآن الكريم وأنكر بعض آياته وعلى من ادعى بالربوية ، كما أطلقت على من أنكر التوحيد وقال بوجود الهين ، وأطلقت على المانوية وعلى المجون وعلى من يريد تفريق وحده المسلمين وإثارة الفتن.
    وعلى هذا فالزندقة مظهر أساسي من مظاهر الشعوبية وهى أعلى مراحل التحدي الديني والفكري والاجتماعي للإسلام التي استهدفت هدم الإسلام من الداخل لان الشعوبية قد أدركت العلاقة العضوية بين العروبة والإسلام وأدركت أن هدم الإسلام هو السبيل لتحقيق أهداف أخرى لان ضياع ملكهم كان على يد العرب ولم يكن يتأتى للعرب ذلك لولا دينهم الجديد وهو الإسلام .
    وفى الوقت الحاضر نجد التشوية الذي أصاب صورة الإسلام كان نتيجة أفعال جماعات من المسلمين ترتكب الجرائم باسم الإسلام وتقدم فكرا وسلوكا يتعارض مع الإسلام وتدعى انه الإسلام الحق .وأصبحت الأضواء مسلطة على الفكر الشاذ الذي اقتحم الساحة الإسلامية في غزوة شاملة ونجح في بلبلة عقول بعض المسلمين وإثارة الشكوك في نفوسهم بحيث لم يعدا الواحد منهم يعرف أن كان مسلما حقا.
    أم هو من الكافرين ، حسب تصنيف هذه الجماعات واصبح القابض على دينه كالقابض على جمرة كما قال رسول الله صلى ونرى اليوم أعدادا من الكتب الإسلامية فيها الغث والسمين ومن الكتب المحسوبة على الإسلام من ينتحل مؤلفوها أفكارا الحادية هدامة ، أو مفاهيم متطرفة تعمل على هدم الدين وزعزعة المسلم في دينه وأخلاقه .
    وقد تقع هذه الكتب في يد الشباب صغار السن والعامة من الناس فيتأثرون بما فيها من أراء غير صحيحة ويعتنقونها بحماس شديد ، ويرون أن الموت من اجلها استشهاد في سبيل الله ونراهم يكفرون المجتمع بأسره ، فلا يصلون مع الناس جمعه ولا جماعة ويرون انه لا يجوز المقام معهم لما هم عليه من المنكر والمعاصي.

    طرق مواجهتها :

    إن واجب المثقفين وطلاب العلم أن يتصدوا لهذه الغزوة على الإسلام وأهله وهى غزوة مخططة وممولة من الخارج هدفها تشكيك المسلمين في جوهر وجودهم وإثارة التوتر في مجتمعاتهم وتحويل المؤمنين إلى أعداء لأنفسهم والقضاء على جهود التقدم با أيدي بعض المسلمين المتحمسين الذين ضلوا الطريق .
    إن المعاركة الفكرية ضد أعداء الإسلام الذين يناصبون الإسلام العداء وهم يحسبون أنفسهم المدافعين عنه هي اخطر المعارك لان العدو نستطيع أن نعرفه ومنزلته ممكنه مهما تكن قوته والانتصار عليه لن يكلفنا الكثير لكن دخوله المعركة بما تستلزمه من ضحايا مع بعض المسلمين الذين نعرف أنهم مضللون ، لأنهم يفسدون الإسلام ويظنون أنهم المصلحون ، ويقتلون المسلمين وهم يصدقون من يحرضهم ويدعى أنهم كفار وأن هذا الجهد المفروض شرعا.
    إن المسلم الحق يجب عليه ألايسارع بالحكم على أحد بالكفر ، لان الأيمان والكفر محلهما القلب ولا يطلع على ما في القلب غيرا لله سبحانه وتعالى ، وليست كل الإغراض أو القرائن الظاهرة معا تكفى كأدلة يقينية على ما في القلوب ، أقصى ما نصل إليه هو الظن ، والقرآن الكريم نهى المسلمين عن إتباع الظن في قوله تعالى : ( يأ أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم) صدق الله العظيم كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم " منع المسلمين من اتهام أحد بالكفر وهو يعلن إسلامه فقال ( من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ) ومعنى ذلك انك إذا قلت لمسلم أنت كافر ، والله يعلم أن هذا الرجل مسلم بحق ، أصبحت أنت الكافر عند الله ... لماذا . لان تهمة الكفر تهمة كبيرة بحيث ليملك إنسان سلطة إصدار الحكم بها ، والإسلام يدعو إلى درء الحدود بالشبهات.
    ولكن كيف يعرف الناس العاديون الفرق بين فكر وفكر ، وبين مذهب ومذهب ، وبين كلام هو الإسلام بحق وكلام أخر عن الإسلام ى فحلاوة العسل ، ولكن السم يختفي في هذه الحلاوة.
    إن مواجهة التيارات الفكرية المعادية والظواهر الهدامة يجب أن تتم عن طريق التربية ، لان المبادئ الإسلامية بمفاهيمها الأساسية ومناهجها التربوية تصنع شخصية متميزة لها سماتها وغاياتها الخاصة .
    ولهذا كان من واجب المكلفين بالتربية والتعليم في كل مراحل التعليم ورجال الوعظ والإرشاد والأعلام وكل المثقفين والأسر أن يراعوا النقاط آلاتية :
    1- العمل على جعل الإنسان إيجابياً . يعيش في حركة فكرية ونفسية وجسدية وبعيدا عن السلوك التخريبي رافضا التحجر والجمود ولا يرضى بالسلوك الانسحابى الذي يتهرب من نشاطات الحياة ويبتعد عن مواجهه الصعوبات .
    2- تأهيل الإنسان للعطاء وتنمية القدرة فيه على الإنتاج والإبداع بما تفتح له آفاق التفكير والممارسة .
    3- إعداد الإنسان لكي يمارس الحياة بالطريقة التي يرسمها ويخطط أبعدها الإسلام . لان الحياة فى نظر الإسلام عمل وبناء وعطاء وتنافس في الخيرات .
    4- جعل الشخصية الإسلامية شخصية معتدلة متزنة لا يطغى على مواقفها الانفعال ولا يسيطر عليها التفكير المادي ولا الانحراف الفكري آلا معقول .
    5- جعل الإنسان المسلم يشعر دوما انه المسئول عن الإصلاح وعليه أن ينهض بمسئوليته بجد وإخلاص
    6- بيان أن الإسلام فيه تعادل دقيق بين مطالب الأرض ومطالب السماء لا يغلب أحداهما عن الأخر والدليل أن الرسول صلى شاهد في المسجد رجلا عاكفا ليله نهاره ، سأل من يعوله . فقيل له . إن أخاه ينفق عليه ، فقال صلى الله عليه وسلم : أخوه أفضل منه أى أن من يعمل ويكد ويعرق ويأكل من عمل يده أفضل ممن يصلى طوال النهار ، ويقوم الليل كله . وهذا يجعلنا ندرك أن الإسلام دين ودنيا .
    وأخيرا فانه يجدر بنا نحن أبناء الأمة العربية والإسلامية أن نتمسك بكتاب الله تعالى كتاب محكم آياته يصلح للبشرية في كل زمان ومكان . كما إننا في حاجة ماسة إلى التمسك بسنة رسولنا الأعظم صلى ، والعمل بالسنة الصحيحة التي تدعو إلى التضامن والتماسك الاجتماعي والود والمحبة والقوة ويتوجب علينا أيضاً القضاء على البدع والخرافات التي تسربت إلى الإسلام وشوهت صورته الصحيحة ، كم إننا في حاجة ماسة إلى محاربة التعصب والمغالاة في الدين والأخذ بأسباب العلم واحترام سيادة العقل لا الجمود والتعصب والتخلف ، ولكي نقضي على مثل هذه الظواهر الهدامة يجب أن نتسلح بالعلم والوعي والفهم والتعمق في دراسة كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    شاعر وخبير بالاعشاب الطبيه
    الطبيب البهلولي's Avatar
    Join Date
    Oct 2003
    Location
    اليمن
    العمر
    54
    Posts
    6,911
    Rep Power
    405
    اشكرك اخي الغالي الحسام اليماني على موضوعك القيم
    وانشاء الله سوف نضيف الكثير من هذه الفرق الهدامه
    كما اشكر الاخت جنات الخلد على ثقافتها الطيبه
    في طرح تكمله لموضوعك المفيد
    ونتمنى من الجميع الاستمرار في هذه المواضيع
    وطرح مثل هذه المواضيع
    ليعرف كل اخ من اين تاتي البلاوي على الاسلام والمسلمين
    لكم تحياتي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اشكر الاخت مزاين على التوقيع

  5. #5


    Join Date
    Dec 2003
    Posts
    5
    Rep Power
    0
    الحســــام اليماني جزاك الله خيرا

    وسقاك الله من حوض الجنة..

    جنة الخلد

    بارك الله فيك لقد اضفتي فرقة خبيثة اسات الى الاسلام باسم الاسلام عليهم من الله ما يستحقون

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    واريد ان اضيف ان هذه الفرقة ليس لها من الانصار الا القيقل لكن القوة المادية التي تدعم بها تجعل كل هذا الصيت وهم كل في تراجع قوي ..

    نظرا لضعف حجتهم وبيان حقدهم على الاسلام يوما بعد يوم..

    اللهم اخسف بهم

    اريد ان اضيف اقتراح .. وهو ارجوا كل من يضيف فرقه هدامه او حزب هدام ان يذكر دوره في اليمن في شتى مجالات الحياة وعلاقتع بناس

    وطريقة فضح هذه الفرقة وطريقة التعامل معها


    اخي الطبيب بوركت من اخ دئما تكثر من السوادنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تحت الانشـــــاء

  6. #6


    Join Date
    Oct 2003
    Posts
    265
    Rep Power
    257
    موضوع جميل واشكر الاخ الحسام اليماني والاخ جنات الخلد
    وسنشارك معكم انشاء الله بما فيه الخير
    المتـــــــــــــــــــــــيم
    www.alhjjaji.com

  7. #7
    شاعر وخبير بالاعشاب الطبيه
    الطبيب البهلولي's Avatar
    Join Date
    Oct 2003
    Location
    اليمن
    العمر
    54
    Posts
    6,911
    Rep Power
    405
    http://www.cyemen.com/vb/showthread....&threadid=7189

    الف الف شكر لكل من رد على هذه المواضيع

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اشكر الاخت مزاين على التوقيع

Thread Information

Users Browsing this Thread

There are currently 1 users browsing this thread. (0 members and 1 guests)

Similar Threads

  1. الفرق بين بين الهوية و الجنسية ماريكم بذالك الفرق
    By الجنرال مرحول in forum ملتقى السيـاسـة
    Replies: 0
    Last Post: 16-11-2012, 03:23 AM
  2. موبيلات البنات وموبيلات الاولاد وش الفرق بينهم ؟؟؟؟ شوفو الفرق
    By عاشقه الجنه in forum ملتقى الاستراحة والترحيب بالأعضاء
    Replies: 12
    Last Post: 17-06-2009, 02:24 PM
  3. الفرق بين العطور
    By الهاشمية in forum ملتقى البيت والأسرة
    Replies: 6
    Last Post: 30-03-2009, 10:41 PM
  4. الفرق بين (thank you) و (thanks)
    By وئام العمرى in forum ملتقى اللغــات
    Replies: 18
    Last Post: 11-03-2008, 11:58 AM
  5. اتحدى اي واحد يعرف الفرق بين الصورتين الفرق واحد
    By امير الشموع in forum ملتقى الاستراحة والترحيب بالأعضاء
    Replies: 2
    Last Post: 31-01-2006, 01:14 AM

Bookmarks

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •