واشنطن، الولايات المتحدة (cnn) -- وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الجمعة على تخصيص 70 بليون دولار لنفقات العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان، وذلك كجزء من ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وتم إرسال مشروع القانون إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس الأمريكي جورج بوش، نقلا عن الأسوشيتد برس.

وصوّت مجلس الشيوخ على مشروع القانون، الذي يبلغ إجماليه 488 بليون دولار، بموافقة مائة صوت مقابل لا شئ، وذلك بعد إجراء مناقشات محدودة للغاية.
وجاءت الموافقة بالإجماع ودون أي اعتراض في ظل انقسام حزبي حول نهج الإدارة الأمريكية في إدارة الحرب على العراق.
ويخصص مشروع القانون 378 بليون دولار لبرامج البنتاغون الرئيسية، بزيادة قدرها خمسة في المائة عن العام الماضي، وهي مخصصات أقل قليلا مما طلبه بوش من الكونغرس.

ووافق الكونغرس حتى الآن على تخصيص 507 بلايين دولار للحرب في العراق وأفغانستان ولتعزيز الإجراءات الأمنية في القواعد العسكرية للجيش الأمريكي في ما وراء البحار منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
وبلغت تكلفة الحرب في العراق حتى الآن 379 بليون دولار، مقابل 97 بليون دولار للحرب في أفغانستان.
والأسبوع الحالي أثارت مقاطع من تقرير استخباراتي سري، عن دور حرب العراق في زيادة أخطار الإرهاب، مجددا دعوات الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي من أجل تحول جديد في مسار الحرب التي أعلنتها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.
وقال البيت الأبيض الأحد الماضي إن التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول وثيقة استخباراتية سرية تخلص إلى أن حرب العراق زادت من خطر التهديد الإرهابي على الولايات المتحدة بصورة أسوأ مما كان سابقاً، لا يتضمن ما ورد في الوثيقة بشكل كامل، فيما وصف نواب ديمقراطيون التقرير بأنه يدعم موقفهم.
وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي، هاري ريد، "التقارير الصحيفة تقول إن استمرار الخطوات الخاطئة للرئيس الأمريكي في العراق، ورفضه العنيد لإحداث تغيير في المسار، جعل أمريكا أقل أمنا عن ذي قبل."
وعقد الديمقراطيون في الكونغرس جلسة استماع في وقت سابق هاجم خلالها ضباط متقاعدون، وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد، واتهموه بسوء إدارة الحرب على العراق.
ووصفت زعيمة الأقلية في مجلس النواب، نانسي بيلوسي، التقرير بأنه "دليل إضافي على أن الحرب على العراق تجعل من الصعب على أمريكا أن تقاتل وتنتصر في الحرب على الإرهاب."
وقالت إن الرئيس الأمريكي يجب أن يقرأ التقرير الاستخباري بعناية قبل أن يلقي بأي كلمة مضللة أخرى بشأن مدى التقدم الذي تم إحرازه في الحرب على الإرهاب.
غير أن الديمقراطيين رفضوا الاعتراض على مشروع القانون الجمعة لأنه يوفر التمويل لمعدات تحتاجها القوات الأمريكية مثل الدروع الواقية من الرصاص وغيرها