المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الريكي من الالف الى الياء



الطبيب البهلولي
17-09-2006, 12:26 AM
المقدمة

علم الريكي علم ياباني من أصول صينية

وتتكون كلمة ريكي من كلمتين :

---- ري ( الطاقة الكونية )

---- كي ( الطاقة الشخصية )

يقوم مبدأهذا العلم على تحقيق التوازن بين عنصري الين واليانج عن طريق توازن الطاقة الداخلية لجسم الانسان ويتم ذلك عن طريق مراكز الطاقة ( الشاكرا) وهي سبعة مراكز في الجسم متصلة بمسارات الطاقة الداخلية والتي هي بدورها تقوم بايصال الطاقة لكافة أجزاء الجسم . وعند انسداد هذه المسارات أو المراكز تنشأ الأمراض النفسية والجسدية . والمعالج أو الممارس لهذا النوع من العلاج يستطيع بتعلم حركات بسيطة من الاستفادة من حقل الطاقة المحيط بجسم الانسان فيساعده على تحقيق الشفاء الجسدي والعاطفي بإذن الله .

الريكي :

الريكي وسيلة سهلة وفعالة للعلاج والشفاء عن طريق التوافق الداخلي ، ويمكن اختبارها إما بجلسات شخصية أو بالتعلم على استعمالها في ورشة جماعية .

تمارين الريكي :

تحسن أسباب الصحة والراحة لديك ولدى الآخرين بتقوية القدرة على التخلص من الأسباب الكامنة للألم والمرض ، مع تمارين الريكي تتدفق طاقة عبر اليدين لتحقق التوازن على كافة المستويات الجسدية والعقلية والروحية .

تأملات الريكي :

تحلل " تخفف " المشاكل الصحية بصورة طبيعية بتخفيف الإجهاد وتعزيز احترام الرأي فهي تساعد على التغلب على الخوف وتحسين الرؤية في المواقف الصعبة مما يضاعف القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة .

الريكي وتقوية النمو الروحي :

يعزز القدرة على تبادل الحب ويشحذ الحس ويقوي النمو الروحي .

فوائد الريكي :

يقوم مبدأهذا العلم على عدة عناصر من أهمها أنه يعمل على توازن الطاقة الداخلية والتي بدورها تساعد على أيصال الطاقة عبر المسارات الى كافة الأعضاء الداخلية بجسم الإنسان .كما أنه بتحقق ذلك يتحقق الانسجام التام بين العقل والروح والجسد ،فتشفى الآلام بإذن الله ويرتاح الفكر وتتم السعادة . كما أن تمارين الريكي تمارين سهلة التعلم ميسرة لمن أراد تعلمها فهي عبارة عن ثلاث تمارين بتطبيقها تتدفق الطاقة عبر اليدين لتمتد الى مراكز الطاقة السبعة الرئيسة ومنها تتوزع على الإثني عسر مساراً داخل الجسد . وفي الدورات التي نعقدها لمدة ثلاث أيام يتعلم الحاضرون ثلاث طرق للتأمل الذي يساعد على تصفية الذهن ، وتنمية الوعي ، والتحكم في الإنفعالات .



هل تحلم بمستقبل صحي جيد ؟

هل تحب أن تكون متحكماً بمشاعرك ؟

هل ترغب في تقوية مناعتك وتحسين ذاكرتك ؟

هل تعلم أن الريكي يساعد في تحقيق ذلك ؟

بتعلم الريكي سيكون بإمكانك مشاهده عظمة القدرة التي وهبها الله لنا وسماع صوتك الداخلي بوعي وبصيرة ، بينما تستمتع بالأحاسيس المرهفة لمشاعرك الوجدانية ، كل ذلك بتطبيق تمارين سهلة التعلم و غير مجهده . كما أن هناك العديد من الفوائد من تعلم الريكي وتطبيق تمارينه منها :

الحالة

مشاعر سلبية تؤثر على الصحة

الى متى تظل رهين المخاوف

غضب وعصبية يؤثران على الكبد

توتر وقلق يؤذي القلب

غذاء غير صحي وتعرض للتلوث

آلآم في الرقبة والظهر والمفاصل

آلآم الحرق والجروح والعمليات

أمراض مزمنه وتأخر الشفاء

مشاكل الحساسية

خمول – تعب – تعاسة

فوائد تعلم الريكي

التحكم في المشاعرفي الظروف المختلفة .

التغلب على المخاوف المرضية .

السيطرة على الغضب وتحجيمه .

التخلص من القلق والتوتر والشعور بالطمأنينة.

تحفيز الجهاز المناعي وتقويته وتسريع تجدد الخلايا.

القضاء على الآلام الناتجة عن التوتر والقلق .

تسريع عملية إلتآم الجروح والحروق والعمليات الجراحية

تعزيز قدرة الجسم على الشفاء الداخلي .

السيطرة على حساسية الأنف والصدر والجلد .

الشعور بالنشاط والحيوية والسعادة .

وغير ذلك، فقط بتطبيق التمارين أعدك بتحقيق نتائج رائعة.

مراكز الطاقة ( الشكرات )


يحتوي جسم الانسان على سبعة مراكز رئيسة للطاقة - شكرة وجمعها شكرات- ويمكن تصور هذه المراكز على شكل دوامات دوارة تنطلق من داخل الجسم البشري باتجاه الخارج ، ويمكن ملاحظة كل شكرة بلونها الخاص وفقاً لتردد اهتزازها ، وكلمة شكرة كلمة سنسكريتية أطلقها العلماء القدامى على مراكز الطاقة ، كما تتصل هذه المراكز باثني عشر مساراً داخل الجسد ودور هذه المسارات إيصال الطاقة الى كل جزء من أجزاء الجسم على شكل أنماط إهتزازية .


( الجسم العقلي )

تحيط بجسم نا المادي أجسام نورانية على شكل طبقات أولها الجسم الأثيري وهو يلي الجسم المادي ( الجسد ) ثم الجسم العقلي والجسم الروحي ثم الجسم الكوني ... الخ
والذي يعنينا في هذا المجال الجسم العقلي حيث أنه مرتبط بكل الأفكار التي تدور بخلد الإنسان يتأثر بها ويؤثر فيها.
فعند مشاهدتنا لمريض أو عندما نسمع بنوع معين من الأمراض يسجل كل ذلك في العقل الباطن كمعلومات مخزنة لحين استدعائها عن طريق الوعي ، وعند التفكير في نوع من أنواع الأمراض أو عند الخوف من الإصابة بشئ من تلك الأمراض ، تنتقل تلك الفكرة أو ذلك الخوف إلى الجسم العقلي المحيط بالجسد وهو بدوره يبحث في الارشيف الخاص بنا فان وجده والا بحث عنه في الكون حتى يتعرف عليه ويجذبه بكل تفاصيله – تفائلوا بالخير تجدوه - للجسد المادي وهذه المعلومات تنتقل عبر موجات تذبذبية عبر مسارات الطاقة فان وجدت في الجسد البيئة المناسبة – وهي للأسف متوفرة في أغلب الأحوال بسبب سوء التغذية والتلوث المحيط بنا من كل جانب – جلس وتربع واعيا من يداويه ، فيجد الرفض الدائم من مضيفه فيزيد عناداً وقوة ويتخذ من الجسد مستقراً وسكناً .


( كيف نتقي الأمراض )


استكمالاً للموضوع ولمعرفة الطريقة الصحيحة لتوقي الأمراض والتي تتمثل في التحكم بالتفكير أي عدم السماح للأفكار السوداء بالتغلغل في مشاعرنا الأمر الذي يعطيها القوة والتأثير في صحتنا وحياتنا ومستقبلنا ، الشاهد في هذا الأمر قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل : ( أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء ) كما أني لوسمحتم لي سأعرض بعض التقنيات التي نعلمها للمشاركين في دورات العلاج بالطاقة بشكل موجز والتي تساعد بحول الله على تمتعنا بصحة جيدة وتحكم كبير بكثير من المشاعر والتي منها الخوف والغضب ، ومن هذه التقنيات :

1- الأفكار السلبية : محاربتها وتغييرها الى أفكار إيجابية في وقت هجومها أو التحكم في عدم مجيئها أصلاً ، ويتم ذلك عبر استخدام استراتيجية مراقبة التفكير .

2- الغضب : التحكم فيه بستخدام عدة طرق منها : تمارين تفريغ الطاقة ، التنفس التفريغي ، مراقبة التفاوض مع الجزء الجسدي المرافق للشعور بالغضب ، تغيير وضعية الجسد ، معرفة طريقة الوضوء وكيف يساعد على التخلص من الغضب .....

3- الشهوات : ( شهوة المال ، المأكل والمشرب ، الظهور ، الجنس وغيرها ) التنبه لتصاعدها ومعرفة الجزء الجسدي المسؤول عنها والتفاوض معه عبر استراتيجية بسيطة .

4- الخوف : التحكم به عن طريق الاعتراف به أولاً ومن ثم محاورته والتعرف على الجزء المرافق له في الجسد وعندها يمكن التعامل معه عبر عدة تقنيات منها : التنفس ، المواجهة ، تمارين الطاقة (التغذية والتفريغ)

فمن شأن هذه التقنيات عند تطبيقها بشكل صحيح أن تزيل كثيراً من المشاكل النفسية والصحية التي نعيشها أو التي قد نجذبها لأنفسنا ، ومما تجدر الاشارة اليه أن تمارين الطاقة تساعد بشكل فعال في حفظ التوازن الداخلي للإنسان ، الشئ الذي يساعد على التخلص من المشاكل النفسية والجسدية والتمتع بالسعادة .
كما أود أن أشير الى موضوع تنمية الحب في علاقاتنا بمن نحب أولاً وذلك بمراجعة جميع العلاقات وتنقيتها من الخوف والمصالح والشهوات ، وقد أفرد لهذا الموضوع حلقة خاصة لو ساعدني الوقت في القريب ...انشاء الله



--------------------------------------------------------------------------------

بقلم ـ طلال خياط

الطبيب البهلولي
17-09-2006, 12:29 AM
تنقسم الريكي الى
1= الشكرات

2= المسارات

3= التأمل

4= التمارين

5= الموازنة

6= الهالة

7= الالوان




شكرة التاج شكرة العين الثالثة شكرة الحلق شكرة القلب شكرة الضفيرة الشمسية شكرة العجز شكرة الجذر


يحتوي جسم الانسان على سبعة مراكز رئيسة للطاقة - شكرة

وجمعها شكرات- ويمكن تصور هذه المراكز على شكل دوامات دوارة

تنطلق من داخل الجسم البشري باتجاه الخارج شكل

ويمكن ملاحظة كل شكرة بلونها الخاص وفقاً لتردد اهتزازها.



تمتد الشكرات من الجسم الطبيعي ( الجسد ) الى الجسم الكلي

ولكل جسم نظام تردد خاص به ، وهي أشبه بقموع تصل الجسد

بأجسام الطاقةالعليا ، ويتم نقل المعلومات على

شكل أنماط اهتزازية من الطاقة عبر الشكرات الرئيسية

كما أن هناك أربع شكرات فرعية منها اثنان في كف اليدين مسؤلة عن

ايصال الطاقة للشكرات الرئيسة واثنان في كفوف القدمين لتفريغ الطاقة


المسارات
http://www.reiki.jeeran.com/Image2%20copy.gif

أن العمليات الفكرية التي تجري في الجسم العقلي تنتقل الى الجسد على شكل أنماط اهتزازية عبر الشكرات والتي تنقلها ( للناديات )- نادي - وكلمة نادي بالسنسكريتة تعني القناة أو النهر ، وتقع هذه القنوات في الجسد وتمتد الى الطبقات الأثيرية خارج الجسد .



والجدير بالذكر أن النظام الصحي الهندي القديم والمعروف باسم " أيور فيدا" اكد وجود 72000 قناة في جسم الانسان ، أما الناديات المقصودة في الريكي فهي تلك التي تبدأ من قمة الرأس ( شكرة التاج ) وتمر عبر العين الثالثة فالرقبة ثم القلب ، ثم تنقسم الى قناتين فرعيتين تمران عبر الزراعين وصولاً الى الشكرتين الفرعية في كفوف اليد

التأمل

http://www.reiki.jeeran.com/light.gif

انظر إلى الصورة بتركيز وهدوء لمدة خمس دقائق

يعتبر التأمل وسيلة رائعة للشعور بالهدوء النفسي والتخلص من التوتر والقلق ،

حيث أنه يعمل على إعادة التوازن إلى النفس ، كما أنه وسيلة رائعة للشعور

بالطاقة - ايجابية منخفضة - وهي تسري في مختلف أجزاء الجسم الأمر الذي

يساعد على شفاء الكثير من الأمراض بقدرة الله ، والعجيب في الموضوع هو

انتقال الطاقة وتركيزها في مكان تواجد الوعي فحيث يذهب الوعي تذهب الطاقة .

وهو من العبادات التي أمرنا الله تعالى بها في كثير من آيات القرآن الكريم وذلك

بدعوى النظر والتفكر في آيات الله في الكون والنفس وآيات القرآن الكريم ومن

ذلك قوله تعالى : (( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه

اختلافا كثيرا)) وقوله تعالى : (( وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا

تبصرون )) وغيرها كثير من الآيات التي تطالبنا بإعمال الفكر والتأمل في

عظمة خلق الله .

تمارين

تعتبرتمارين الريكي من التمارين السهلة والتي بامكان

اي شخص تطبيقها وهي لا تحتاج إلى مجهود فيستطيع

القيام بها الصغير والكبير على حد سواء وهو عبارة

عن ثلاث تمارين يحتاج كل منها الى مدة 30 دقيقة وهي

تمرين تغذية الشكرات ، والعلاج الذاتي ، وتمرين

الأنفاس المقوية


الموازنة

http://www.reiki.jeeran.com/noname.gif

هي عملية ضبط الطاقة بجسم المتدرب ويقال لها (دوزنة، فتح شكرات والمسارات ) وبدونها لايستطيع المتدرب أداء التمارين بشكل صحيح حيث أن التمارين تعؤد عليه بنتيجة عكسية في أغلب الأحول

تكون مراكز الطاقة ومساراتها معطلة في اغلب أغلب الأحيان وهذا الذي يسبب المشاكل الصحية والنفسية فقد يكون هناك سدد او تعطيل في شكرة اونادية مما يعوق تدفق الطاقةبشكل صحيح عبر مسارتها

ومن خلال جلسة الموازنة هذه يتم فتح هذه المسارات وتحريك الطاقة فيها ومع هذه الجلسة يشعرالمتدرب بهدوء لم يسبق له مثيل حيث يحصل على التوافق والانسجام بين جسمه وعقله ونفسه

التجهيز لعملية الموازنة : حتى يستفيد المتدرب اكبر استفادة من عملية الموازنة يفضل له أن يلتزم ببعض الترتيبات قبل الجلسة بيومين أوثلاث أيام وهي

التوقف عن أكل اللحوم والمنتجات الحيوانية قدر الإمكان

التوقف عن شرب الشاي والقهوة إن امكن

عدم لبس المعادن في وقت الجلسة وبالذات الأقراط حتى لاتعوق تدفق الطاقة

للسيدات بامكانك لبس ماتشائين من حلي ومجوهرات ولكن من الواجب خلعها عند التوجه للنوم


الهالة

تحيط بجسدنا المادي عدة أجسام نورانية يطلق عليها اسم الهالة البشرية

وهي عبارة عن ذبذبات لونية وكهربية وكهرومغناطيسية تؤثر في الجسد

الفيزيائي لنا وتتأثر به وتتغير حسب حالة الشخص النفسية والفكرية

وقد تمتد هالة أحد الأشخاص حتى تملأ غرفة بأكملها في حين تنكمش

أخرى على حدود الجسم المادي لصاحبها ، كما أن بعض الأشخاص

تؤثر هالاتهم في غيرهم من الناس بالسلب أو الإيجاب ، وهذا مما يمكن

ملاحظته عند لقاء بعض الأشخاص يشعر الإنسان معهم أو حتى بمجرد

المرور بجانبهم بشئ من السرور أو الانقباض أو التعب وكل ذلك بدون

مبرر ، حتى أن كثيراً من الأمراض من الممكن أن تنتقل من شخص

لأخر بجرد تداخلها ، إذا لم تكن محكمة الإغلاق وذلك عن طريق

التحصين وتمارين الطاقة المختلفة ، كما أن من الأمور الواجب ذكرها

أن هذه الهالة تتأثر بالانفعالات النفسية المختلفة من فرح وحزن وغضب

فتضعف من جانب من جوانبها أو تتخرق فيسهل تأثر الإنسان بكثير من

السلب المحيط به والله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين .

والجدير بالذكر أنه يوجد في الوقت الحالي أجهزة تصوير بإمكانها أن

تصور هالة الإنسان ويعتمد عليها في تفسير كثير من أمراضة وحالاته

النفسية المختلفة وتاريخه الصحي ، كما أن رؤية الهالة بالعين المجردة

ممكنة بشئ من التدريب البسيط ولكن المنتظم ، كما أن بعض الأشخاص

لديهم هذه القدرة على رؤية الهالة وبألوانها المختلفة


الالوان

الألوان أو الذبذبات اللونية هي دليل وجود كل شيء وعدمه فكل المخلوقات لها ذبذبا ت لونية مختلفة عن بعضها البعض فالإنسان والحيوان والجمادات بختلف أشكالها وأوصافها لكل منهم ذبذبات لونية تميزه عن غيره من باقي المخلوقات 0 وهي عبارة عن طاقة كامنة ونحن هنا نشير الى ألذبذبات وليس للون المجرد الذي هو انعكاس الضوء على الأسطح وقد اتخذت هذه الطاقة كساء لها من عالم المادة وهو اللون فلا حياة دون ألوان ولا ألوان دون حياة

وعلاقة الألوان بالإنسان شديدة الصلة بمشاعرة واحساسيسه فمنها ما يبعث عنده الغضب والفرح والحزن والسمو والاعتزاز والتعقل ......الخ والألوان في الأصل ثلاث أساسية وهي الأحمر والأصفر والأزرق وبدمجها تتكون بقية الألوان الفرعية والتي تكمل الألوان السبعة ألوان الطيف المرئية 0وفي هذا العدد الكثير من ألأسرار التي في الكون

خصائص الألوان وتأثيرها على الإنسان:

1-الأحمر: لون أساسي رمز المقدرة الذاتية والحضور القوي والسيطرة والتفوق وهو ايجابي لأنه يولد الحرارة والنشاط وسلبي لأنه يرمز أيضا الىالعنفوان والجبروت

2-البرتقالي: لون فرعي وهو مزيج بين الأحمر والأصفر –الإرادة والفكر وهو رمز الحيوية والحياة فهو يساعد على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والنشاط والتفاؤل

3-الأصفر: لون أساسي: رمز الفكر والحكمة والإبداع وهو يساعد على التركيز الذهني والفهم والتألق كما أن كثرة استعماله دليل على التطرف العقلي

4-الأخضر:لون فرعي:وهو مزيج بين الأزرق والأخضر وهورمز الحياة النابضة والهدوء والسكينة، وهو دليل على رهافة الحس والتكيف في المجتمع كما أن الداكن منه دليل الغيرة والغضب والبغض والكراهية

5-الأزرق: أساسي، رمز المحبة والصفاء والسمو الروحي وهو مساعد على تهدئة الأعصاب، كما أن الإكثار منه يسبب الكآبة والتعاسة

6- ألنيلي: لون فرعي يتكون من مزج الألوان الأساسية الأحمر والأزرق بنسبة أكبر وهو رمز السمو والرفعة والنقاء والتألق والوعي، وله تأثير مشابه للأزرق ويزيد عنه

7-البنفسجي: لون فرعي يتكون من الأحمر والأزرق ويرمز الى التكامل والرقي الروحي وهو مساعد على تهدئة الأعصاب إذا استخدم بحذر

nature boy
17-09-2006, 01:01 PM
مكشور جدا اخي الطبيب معلومات جدا حلوه وابدعت اخي في ما نقلت وفعلا يجب علينا الاستفاده بقدر المستطاع من هذا العلم الرائع

eXpErT
18-09-2006, 01:47 PM
لك الشكر الكبير ...

على مجهودك ..

ونحن بأنتظار كل جديد منك ..

عقلي هو فلسفتي
19-09-2006, 11:41 AM
موضوع في غاية الروعة ولفائدة حيث يعتبر علم الريكي من العلوم المتفرعة من علوم الطاقة الحيوية
ولتي تختص في العلاج عن طريق الطاقة ولتأمل ولموازنة النفسية ولروحية

وهذا العلم يهتم في الكثير مثل العلاج وتطوير النفس ولتخلص من مشاكل كثيرة

شكراً اخي العزيز على طرحك الرائع ولمفصل واتمنى ان يستفيد الجميع منة

مع تمنياتي لك بالتوفيق دائماً ودمت مبدعاً

اخوك طلال

loveman
21-09-2006, 04:28 PM
مشكور اخي على الموضوع الرائع ولمفصل ولذي يحمل الكثير من الفائدة شكراً لك اخي


بالفعل معلومات رائعة وغريبة احياناً لكنني اخذت منها ما يفيدني